ابليس

Posted: يوليو 16, 2011 in فكر, فلسفة

ابليس العاصى,لماذا عصى و من عصى؟ علمنا نحن ان ابليس شر مطلق! علمنا ممن؟ فى  كتاب احدهم المقدس؟اليس هذا ضربا من ضروب الخيال؟! الا يمثل هذا اى شكل من اشكال تضارب المصالح؟

علمنا نحن ايضا انه عصى امرا ما,هل فهم ابليس هذا الامر و فكر فيه ثم عارض بعد ذلك هذا الامر  لأى اسباب موضوعيه؟ ام ان ابليس نفسه بلا عقل,لا يفهم او لم يخلق مفكرا؟  هل هذه مدعاه للفخر-ان تخلق كائنا بلا عقل و تعطيه اوامر-؟ ام كتب اساسا لأبليس ان يعترض اى كان مدبر له هذا الفعل؟ اى ديمقراطيه و حريه رأى هذه؟

اشعر دائما ان ابليس هو نموذج حقيقى جدا لتحرر الفرد من سلطه الجماعه اى جماعه الملائكه فى هذه الحاله.

هل تظن ان ابليس كان على حق بعصيانه؟ 

اظن دائما ان ابليس كان متصالحا مع نفسه و صادق تماما,هو عندما شعر برغبه صادقه فى تحرير نفسه من نير السلطه المطلقه التى لم يفهمها او فهمها و رفضها لم يتوانى ابدا فى العصيان و عرف بعد ذلك مدى صعوبه مهمته و لم يتراجع و ارتضى بالضريبه التى سيدفعها,الخروج عن الحظيره! ما اقسى ذلك الفعل!

هل ابليس حقيقى اصلا ام اننا ابتدعناه و خلقناه و اوهمنا انفسنا به لنرد اليه كل اخطائنا و زلاتنا و سقطاتنا 

و شهواتنا ؟

 جميعنا يكره الاستبداد لكننا مكابرين من طراز رفيع, نعشق التابوهات و نحتقرها فى نفس الان,الانسان يمثل دائما و ابدا جميع المتناقضات فهو يحب التمرد و الرفض و يمجد الثوره و يعشقها و يكتب و يقرأ عنها و يقيم لها معابد بل و يعبدها و تجده فى الاخير يحتقر ابليس؟ ما كل هذا الغباء؟

من قال ان ابليس هو شر مطلق؟ من خلق ابليس فى الاساس؟ و هل يخلق الشر من هو بلا شر؟

 لطالما احببت ابليس و من على شاكلته حبا لا يوصف,صنف مغاير و مختلف تماما,وتساءلت دوما كم من الاخرين يحب ابليسا مثلى؟

ما اقسى ان تعيش و حيدا و ترتضى لنفسك هكذا طريق!

تعليقات
  1. غير معروف قال:

    I LIKE IT….VERY STRANGE PETER,i swear..!! its so strange cause i was just thinking about that,just yesterday,..but the OL….VERY STRANGE PETER,i swear..!! its so strange cause i was just thinking about that,just yesterday,..but the most strange THING that i was asking myself the same

    questions,but soo strange that i reached those questions,after a long talk with myself ,and u know wt i was asking the whole night..hal iblies howa el shar el motlak.!? …el 3’areba eny wasaltelha as a result..!! then i was asking to make sure tab3an,so i started looking fel QURAN… bas tab3an mesh kolo ma3reftesh akeed…

    we kot nawy akamel tadweer le7ad ma3raf..!! bas enta saheltely el mohema i guess u meant the “QURAN” by holy book….look i have answers for ur questions i guess..i dont know if we can discuss it here ..!! but maybe why not.!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s